المستوى: الثالثة إعدادي. المادة: اللغة العربية. الوحدة الخامسة: المجال السكاني. المكون: النصوص القرائية. الموضوع: التلوث المائي. الصفحة: 152

المستوى: الثالثة إعدادي.
المادة: اللغة العربية.
الوحدة الخامسة: المجال السكاني.
المكون: النصوص القرائية.
الموضوع: التلوث المائي. الصفحة: 152
أولا: التأطير والملاحظة:
1 - صاحب النص: شهير العبسي
2 - مصدر النص :  مقال للكاتب بعنوان "مصادر التلوث المائي وآثاره الضارة" ، مجلة بلسم، ع. 220، س. 1993، ص. 50-53 (بتصرف).
3 - دراسة العنوان: 
+ تركيبيا :  عنوان النص مركب وصفي.
+ دلاليا: - التلوث: من لوّث، الشيء بالشيء؛ خلطه بما يضره.
- المائيّ: اسم منسوب إلى الماء؛ وهو سائل عليه عماد الحياة في الأرض، يتركب من الهيدروجين والأكسجين.
4 - الصورتان المرفقتان: صورتان فوتوغرافيتان تمثلان مظهرين من مظاهر التلوث المائي؛ حيث تجسد الأولى أحد أسباب التلوث المائي، وهو مياه الصرف الصحي، وتبرز الثانية نتيجة
 من نتائج التلوث المائي وهي موت الكائنات الحية (الطيور).
5 - علاقة العنوان بالنص: علاقة توضيح وتفسير.
فرضية النص:
انطلاقا من المؤشرات السابقة، نفترض أن موضوع النص يتمحور حول تعريف التلوث، وذكر أسباب التلوث المائي وعواقبه السلبية، واقتراح حلول للتخفيف منه.

ثانيا: فهم النص.
1- الإيضاحات اللغوية:
- الأوبئة: ج. الوباء؛ الطاعون، المرض المتفشي.
- العُـرف: ما تعارف عليه الناس
 في عاداتهم ومعاملاتهم.
- الأمطار الحمضية: مطر أحمض بتفاعل مع الحوامض المنبعثة من محطات توليد القدرة وعوادم السيارات.

2- الأفكار الأساسية:
- تقديم الكاتب تعريفا عاما حول التلوث، مع التركيز على التلوث المائي مستندا
إلى أقوال علماء البيئة.
- ذكره بعض الأسباب والعوامل المسهمة في تفاقم التلوث المائي.
- اقتراحه مجموعة من البدائل وفق خطة بيئية من أجل منع التلوث أو تخفيضه، أو التحكم فيه.
- خلوصه إلى نتيجة أنجع للحد من خطر التلوث، تتعلق بدرجة الوعي بخطورته عالميا.
3- الفكرة العامة:
 ذكر الكاتب بعض أسباب التلوث وتجلياته وأضراره، مع اقتراحه بعض الحلول للتخفيف من حدته.

ثالثا: تحليل النص.
1 - معجم النص:       
 + الألفاظ الدالة على مجال النص: التلوث - الأوبئة - المجاعات - المائي- النفايات - مياه المجاري - مياه الصرف الصحي - الكوارث - الثروة المائية - الحياة البحرية - إيكولوجية - الفضلات - بيئيا - دول العالم …
=== طغيان الألفاظ الدالة على التلوث المائي وبروز بعض أسبابه وأضراره.
2 - ملامح التفسير في النص:
- ألفاظ وعبارات دالة على التفسير:
 ولعله ...، كما يسميها البعض...، يمكن أن نضيف...، فيتمثل في...، كما أن...
- التعريف: ي
التلوث عموما، بأنه وجود...
- التمثـيـل:
مثل الرمال والخضار.
- إحصاءات وأرقام:
أآلاف، 400 ألف، مليوني طن، عشرة ملايين طن...
- الاستنتاج:
وهكذا، فإن الجهل البيئي...
- التوكيد:
 قد ، إنّ .
- النفي :
غير ملائمة، لا تقتصر، ليس فقط، لا وطن له، لا حدود له.
- الشرط:
 وإذا علمنا أن ...أدركنا...
- الإضراب:
ليس فقط...بل على مستوى.
- الأسماء الموصولة:
الذي، التي.
- أسمـــاء الإشــــارة:
هذا / هذه
3 - عناصر رسالة النص:
أ- المرســــــل:  الكاتب. 
ب- المرسل إليه:  عامة الشعب، والسلطات المسؤولة، ودول العالم الثالث.
ج- الرســــــالة: التصدي لكل أشكال  تلويث البيئة والمعاقبة على ذلك.
4 -  لغة النص: اعتمد الكاتب لغة واضحة وتقريرية، واستعمل جملا طويلة ومركبة؛ قصد التفسير والإفهام ثم الإقناع.
5 - القيم السكانية التي يدعو إليها النص:  المحافظة على البيئة، الاستخدام العقلاني للثروات الطبيعية، مكافحة مصادر تلويث الماء.
رابعا: التركيب.
يعالج النص ظاهرة بيئية خطيرة هي التلوث المائي، معرفا بها، معددا أسبابها المتمثلة في تسرب مياه الصرف الصحي والصرف الصناعي والأمطار الحمضية المؤثرة على الفرشة المائية، بالإضافة إلى النفط الذي يعتبر أخطر سبب لتلوث المياه. ويبرز النص مخاطر هذه الظاهرة التي تلحق أضرارا وخيمة بالثروة المائية والحيوانية. وفي نهاية النص، يقترح الكاتب حلولا للحد من هذه الظاهرة من خلال نشر الوعي البيئي بين السكان.




هل أعجبك الموضوع ؟

تعليقات المدونة :