الأولى إعدادي، اللغة العربية، الوحدة الخامسة، النصوص القرائية، التنمية الشاملة.





الوحدة الخامسة: المجال السكاني.
المكون: النصوص القرائية.
الموضوع: التنمية الشاملة.     الصفحة: 136

التمهيد:
في هذه الوحدة سنحاول أن نقف  مع أهمية تأهيل الإنسان، وتنمية البعد السكاني فيه لجعله قادرا على الحفاظ على المحيط الذي يعيش فيه
أولا: ملاحظة النص.
1- دلالة العنوان:
من حيث التركيب جاء العنوان مركبا  تركيبا إسناديا اسميا، حضر المسند إليه موصوفا وغاب المسند الذي نقدره ب "عامة"، أما من حيث الدلالة فيشير  العنوان إلى وصف التنمية بالشمول، أي جعلها تشمل كافة مناحي الحياة.
2-  علاقة الصورة بالعنوان:
نلاحظ في الصورة فصلا دراسيا يمثل نواة مجتمع الغد، ومن داخل هذا الفصل سيخرج حملة مشعل التنمية من أستاذ وطبيب وسياسي، وغيرهم.
3- مصدر النص:
مقالة مصطفى الكثيري، اقتطفت من مجلة المشروع عدد4، 1981 ص: 151-154 بتصرف.
فرضية النص:
انطلاقا من العنوان والصورة وباقي المؤشرات نفترض أن موضوع النص يتمحور حول الأسس التنموية التي تقود المجتمع نحو تنمية شاملة.
ثانيا: فهم النص.
1- شروح لغوية:
تعبئة: تهيء، تسخير، شحن. 
الامكانات: القدرات. 
المضمار: النطاق، مجال. 
اندماج: انخراط.
بلا منازع: بلا نقاش و بلا شك.
2-  الفكرة العامة:
إبراز الكاتب مقاصد و غايات التنمية الشاملة وتأثيرها على نمط عيش الإنسان موضحا الحقائق التي تقوم بها.
3- الأفكار الأساسية:
- إبراز الكاتب أهمية التنمية الشاملة باعتبارها مسارا للخروج من دائرة التخلف إلى طريق الازدهار و التطور في جميع المجالات.
- إبراز الكاتب الحقائق التي ترتكز عليها التنمية الشاملة موضحا دور التعليم في تحقيقها.
- إبراز الكاتب دور تعميم التعليم في جميع المستويات تحقيقا للتنمية الشاملة مستشهدا بالأبحاث و الدراسات العلمية.

ثالثا: تحليل النص.
1- التنمية الشاملة: أهدافها، حقائقها، سبل تفعيلها.
                      التنمية الشاملة

- مرحلة السؤال(الضمني) :                                     
ما أهداف التنمية الشاملة؟
ما هي الحقائق التي ترتكز عليها؟
- مرحلة الجواب:
أهدافها:
تحسين ظروف العيش.
التغلب على التخلف.
تعبئة إمكانات الفرد.

الحقائق التي ترتكز عليها:
المستوى الفكري للمجتمع.
التعليم.
النمو الديموغرافي.
- مرحلة الاستنتاج:
تعميم التعليم هو المحرك الفعال والعنصر الأساسي لتحقيق التنمية.

2-  معجم النص: الألفاظ الدالة على الاقتصاد.
الاقتصادية – تعبئة الامكانات المادية – التنمية الاقتصادية – النشاط الاقتصادي – باعتبار الإنسان منتجا ومستهلكا...
رابعا: التركيب.
تطرق الكاتب مصطفى الكتيري في مقالته إلى موضوع التنمية الشاملة، باعتبارها مسارا للخروج من دائرة التخلف إلى طريق الازدهار و التطور في جميع المجالات، كما أبرز الحقائق التي ترتكز عليها موضحا دور التعليم في تحقيقها، وختمه مبينا دور تعميم التعليم في جميع المستويات تحقيقا للتنمية الشاملة مستشهدا بالأبحاث والدراسات العلمية.
هل أعجبك الموضوع ؟

تعليقات المدونة :

2 التعليقات

لقد افادني هدا التحضير شكرا جزيلا لك
🤩🤩🤩

Thanks for the preparation, it helped me a lot