الجزء الثاني : متن ألفية ابن مالك في النحو والصرف لمحمد بن عبد الله بن مالك الأندلسي






تَرْفَعُ  كَانَ  الْمُبْتَدَا  اسْمَاً وَالْخَبَرْ                    تَنْصِبُهُ    كَكَانَ    سَيِّدَاً    عُمَرْ
كَكَانَ  ظَلَّ  بَاتَ أَضْحَى أَصْبَحا                     أَمْسَى  وَصَارَ  لَيْسَ  زَالَ  بَرِحَا
فَتىء   وَانْفَكَّ   وَهذِي   الأَرْبَعَهْ                    لِشِبْهِ    نَفْي   أوْ   لِنَفْي   مُتْبَعَهْ
وَمِثْلُ   كَانَ   دَامَ   مَسْبُوْقَاً  بِمَا                    كَأَعْطِ  مَا  دُمْتَ  مُصِيْبَاً  دِرْهَمَاً
وَغَيْرُ   مَاضٍ   مِثْلَهُ   قَدْ  عَمِلاَ                      إِنْ كَانَ غَيْرُ الْمَاضِ مِنْهُ اسْتُعْمِلاَ
وَفِي    جَمِيْعهَا   تَوَسُّطَ   الْخَبَرْ                    أَجِزْ   وَكُلٌّ   سَبْقَهُ   دَامَ   حَظَرْ
كَذَاكَ   سَبْقُ   خَبَرٍ   مَا  الْنَّافِيَهْ                      فَجِيء   بِهَا   مَتْلُوَّةً   لاَ   تَالِيَهْ
وَمَنْعُ  سَبْقِ  خَبَرٍ  لَيْسَ اصْطُفِي                     وَذُو   تَمَامٍ   مَا   بِرَفْعٍ   يَكْتَفِي
وَمَا  سِوَاهُ  نَاقِصٌ  وَالْنَّقْصُ  في                      فَتِىءَ   لَيْسَ   زَالَ   دَائِمَاً  قُفِي
وَلاَ  يَلِي  العَامِلَ  مَعْمُولَ  الخَبَرْ                     إِلَّا  إِذَا  ظَرْفاً أَتَى أَوْ حَرْفَ  جَرّ
وَمُضْمَرَ  الْشانِ اسْمَاً انْوِ إنْ وَقَع                     مُوْهِمُ   مَا   اسْتَبَانَ  أَنَّهُ  امْتَنَعْ
وَقَدْ   تُزَادُ  كَانَ  فِي  حَشْوٍ  كَمَا                  كَانَ    أَصَحَّ   عِلْمَ   مَنْ   تَقَدَّمَا
وَيَحْذِفُوْنَهَا     وَيُبْقُوْنَ     الْخَبَر                      وَبَعْدَ  إِنْ  وَلَوْ  كَثِيْرَاً ذَا اشْتَهَرْ
وَبَعْدَ أَنْ تَعْوِيْضُ مَا عَنْهَا ارْتُكِبْ                     كَمِثْلِ   أَمَّا   أَنْتَ  بَرًّا  فَاقْتَرِبْ
وَمِنْ    مُضَارِعٍ   لِكَانَ   مُنْجَزِمْ                    تُحُذَفُ  نُوْنٌ وَهْوَ حَذْفٌ مَا الْتُزِمْ
******************
إِعْمَالَ  لَيْسَ  أُعْمِلَتْ  مَا  دُوْنَ  إِنْ                 مَعَ بَقَا   الْنَّفْي   وَتَرْتِيْبٍ   زُكِنْ
وَسَبْقَ  حَرْفِ  جَرَ  أوْ  ظَرْفٍ كَمَا                     بِي أَنْتَ  مَعْنِيًّا   أَجَازَ   الْعُلَمَا
وَرَفْعَ   مَعْطُوْفٍ   بِلكِنْ أَوْ  بِبَلْ                 مِنْ بَعْدِ مَنْصُوْبٍ بِمَا الْزَمْ حَيْثُ حَل
وبَعْدَ   مَا  وَلَيْسَ  جَرَّ  الْبَا  الْخَبَرْ                     وَبعَدْ لا ونَفْي   كَانَ   قَد  يجر
في   النَّكِرَاتِ   أعْمِلَنْ   كَلَيْسَ  لا                     وَقَدْ تَلِي  لَاتَ وَإِنْ ذَا  العَمَلَا
وَمَا  لِلاَتَ  فِي  سِوَى  حِيْنٍ  عَمَلْ              وَحَذْف ذِي الْرَّفْعِ فَشَا وَالْعَكْسُ قَل
***********************
كَكَانَ    كَادَ    وَعَسَى   لكِنْ   نَدَرْ                   غَيْرُ مُضَارِعٍ    لِهذَيْنِ    خَبَرْ
وَكَوْنُهُ    بِدُونِ   أَنْ   بَعْدَ   عَسَى                نَزْرٌ    وَكَادَ   الأَمْرُ   فِيْهِ   عُكِسَا
وَكَعَسَى     حَرَى    وَلكِنْ    جُعِلاَ               خَبَرُهَا     حَتْمَاً     بِأَنْ    مُتَّصِلاَ
وَأَلْزَمُوا   اخْلَوْلَقَ  أَنْ  مِثْلَ  حَرَى               وَبَعْدَ    أَوْشَكَ    انْتِفَا   أَنْ   نَزُرَا
وَمِثْلُ   كَادَ   في   الأَصَحِّ   كَرَبَ                أوِ تَرْكُ  أَنْ  مَعْ ذِي الْشُّرُوع وَجَبَا
كَأَنْشَأَ    الْسَّائِقُ    يَحْدُو    وَطَفِقْ               كَذَا   جَعَلْتُ    وَأَخَذْتُ    وَعَلِقْ
وَاسْتَعْمَلُوا     مُضَارِعَاً     لأَوْشَكَا               وَكَادَ   لاَ   غَيْرُ   وَزَادُوا   مُوْشِكَا
بَعْدَ   عَسَى   اخْلَوْلَقَ   أَوْشَكَ   قَدْ              يَرِدْ غِنًى  بِأَنْ  يَفْعَلَ  عَنْ  ثَانٍ فُقِدْ
وَجَرِّدَنْ  عَسَى  أَوْ  ارْفَعْ  مُضْمَرَا               بِهَا    إذَا   اسْمٌ   قَبْلَهَا   قَدْ   ذُكِرَا
وَالْفَتْحَ  وَالْكَسْر  أَجِزْ فِي الْسِّيْنِ مِنْ            نَحْوِ   عَسَيْتُ   وَانْتِقَا  الْفَتْحِ  زُكِنْ
******************
لإِنَّ     أَنَّ     لَيْتَ    لكِنَّ    لَعَلَّ               كَأَنَّ   عَكْسٌ   مَا  لِكَانَ  مِنْ  عَمَلْ
كَإِنَّ       زَيْدَاً      عَالِمٌ      بِأَنِّي                كُفءٌ    وَلكِنَّ   ابْنَهُ   ذُو   ضِغْنِ
وَرَاعِ   ذَا  الْتَّرْتِيْبَ  إلاَّ  فِي  الَّذِي              كَلَيْتَ   فِيْهَا   أَوْ  هُنَا  غَيْرَ  البَذِي
وَهَمْزَ    إِنَّ   افْتَحْ   لِسَدِّ   مَصْدَرِ              مَسَدَّهَا   وَفِي   سِوَى   ذَاكَ  اكْسِرِ
فَاكْسِرْ  فِي  الابْتِدَا  وَفِي  بَدْءِ صِلَهْ              وَحَيْثُ     إِنَّ     لِيَمِينٍ     مُكْمِلَهْ
أَوْ  حُكِيَتْ  بِالْقَوْلِ  أَوْ  حَلَّتْ مَحَلَّ              حَالٍ    كَزُرْتُهُ    وَإِنِّي   ذُو   أَمَلْ
وَكَسَرُوا    مِنْ   بَعْدِ   فِعْلٍ   عُلِّقَا               بِالَّلاَمِ    كَاعْلَمْ    إنَّهُ    لَذُو   تُقَى
بَعْدَ     إذَا     فَجَاءةٍ    أَوْ    قَسَمِ               لاَ    لاَمَ    بَعْدَهُ    بِوَجْهَيْنِ   نُمِي
مَعْ   تِلْوِ   فَا   الْجَزَا   وَذَا  يَطَّرِدُ               فِي   نَحْوِ  خَيْرُ  الْقَوْلِ  إِنِّي  أَحْمَدُ
وَبَعْدَ  ذَاتِ  الْكَسْرِ  تَصْحَبُ  الْخَبَرْ              لاَمُ    ابِتْدَاءٍ    نَحْوُ   إنِّي   لَوَزَرْ
وَلاَ   يَلِي   ذِي  الَّلامَ  مَا  قَدْ  نُفِيَا               وَلاَ    مِنَ   الأَفْعَالِ   مَا   كَرَضِيَا
وَقَدْ    يَلِيْهَا    مَعَ   قَدْ   كَإِنَّ   ذَا             لَقَدْ   سَمَا   عَلَى   الْعِدَا   مُسْتَحْوِذَا
وَتَصْحَبُ   الْوَاسِطَ  مَعْمُوْلَ  الْخَبَرْ             وَالْفَصْلَ   وَاسْمَاً  حَلَّ  قَبْلَهُ  الْخَبَرْ
وَوَصْلُ  مَا  بِذِي  الْحُرُوِف  مُبْطِلُ               إعْمَالَهَا     وَقَدْ     يُبَقَّى     الْعَمَلُ
وَجَائِزٌ    رَفْعُكَ    مَعْطُوْفَاً    عَلَى               مَنْصُوبِ   إِنَّ   بَعْدَ   أَنْ  تَسْتَكْمِلاَ
وَأُلْحِقَتْ      بِإِنَّ      لكِنَّ     وَأَنْ              مِنْ    دُوْنِ    لَيْتَ   وَلَعَلَّ   وَكَأَنْ
وَخُفِّفَتْ      إِنَّ     فَقَلَّ     الْعَمَلُ              وَتَلْزَمُ    الَّلاَمُ    إِذَا    مَا    تُهْمَلُ
وَرُبَّمَا    اسْتُغْنِيَ   عَنْهَا   إِنْ   بَدَا                مَا      نَاطِقٌ      أَرَادَهُ     مُعْتَمِدَاً
وَالْفِعْلُ   إِنْ   لَمْ   يَكُ  نَاسِخَاً  فَلاَ               تُلْفِيْهِ   غَالِبَاً   بِإِنْ   ذِي   مُوصَلاَ
وَإِنْ   تُخَفَّفْ   أَنَّ  فَاسْمُهَا  اسْتَكَنّ           وَالْخَبَرَ  اجْعَلْ  جُمْلَةً  مِنْ  بَعْدِ  أَنّ
وَإِنْ   يَكُنْ   فِعْلاً   وَلَمْ  يَكُنْ  دُعَا               وَلَمْ     يَكُنْ     تَصْرِيْفُهُ    مُمْتَنِعَا
فَالأَحْسَنُ  الْفَصْلُ  بِقَدْ  أوْ  نَفْي  أوْ             تَنْفِيْسٍ   أوْ   لَوْ   وَقَلِيْلٌ  ذِكْرُ  لَوْ
وَخُفِّفَتْ     كَأَنَّ     أَيْضَاً    فَنُوِي                 مَنْصُوْبُهَا    وَثَابِتَاً    أَيْضَاً   رُوِي
******************************
عَمَلَ   إِنَّ   اجْعَلْ   لِلا  فِي  نَكِرَهْ             مُفْرَدَةً     جَاءتْكَ     أَوْ     مُكَرَّرَهْ
فَانْصِبْ  بِهَا  مُضَافَاً  أَوْ  مُضَارِعَهْ              وَبَعْدَ   ذَاكَ   الْخَبَرَ   اذْكُرْ   رَافِعَهْ
وَرَكّبِ     الْمُفْرَدَ     فَاتِحَاً     كَلاَ            حَوْلَ    وَلاَ   قُوَّةَ   وَالْثَّانِ   اجْعَلاَ
مَرْفُوْعَاً   أوْ   مَنْصُوباً  أوْ  مُرَكَّباً                  وَإِنْ    رَفَعْتَ    أَوَّلاً   لاَ   تَنْصِبَا
وَمُفْرَدَاً      نَعْتَاً     لِمَبْنِيّ     يَلِي                فَافْتَحْ  أَوِ  انْصِبَنْ  أَوِ  ارْفَعْ  تَعْدِلِ
وَغَيْرَ    مَا   يَلِي   وَغَيْرَ   الْمُفْرَدِ                 لاَ  تَبْنِ  وَانْصِبْهُ  أَوِ  الْرَّفْعَ  اقْصِدِ
وَالْعَطْفُ  إِنْ  لَمْ  تَتَكَرَّرْ  لاَ احْكُمَا              لَهُ  بِمَا  لِلْنَّعْتِ  ذِي  الْفَصْلِ انْتَمَى
وَأَعْطِ    لاَ   مَعْ   هَمْزَةِ   اسْتِفْهَامِ             مَا     تَسْتَحِقُّ    دُوْنَ    الاسْتِفْهَامِ
وَشَاعَ  فِي  ذَا  الْبَابِ  إِسْقَاطُ الْخَبَرْ             إِذَا   الْمُرَادُ   مَعْ   سُقُوْطِهِ   ظَهَرْ
**********************
اِنْصِبْ  بِفِعْلِ  الْقَلْبِ جُزْأَي ابْتِدَا               أَعْنِي   رَأَى  خَالَ  عَلِمْتُ  وَجَدَا
ظَنَّ   حَسِبْتُ  وَزَعَمْتُ  مَعَ  عَدّ                حَجَا   دَرَى  وَجَعَلَ  اللَّذْ  كَاعْتَقَدْ
وَهَبْ    تَعَلَّمْ    وَالَّتِي   كَصَيَّرَا                     أَيْضَاً  بِهَا  انْصِبْ  مُبْتَداً  وَخَبَرَا
وَخُصَّ   بِالْتَّعْلِيْقِ   وَالإِلْغَاء   مَا                   مِنْ قَبْلِ هَبْ وَالأَمْرَ هَبْ قَدْ أُلْزِمَا
كَذَا   تَعَلَّمْ   وَلِغَيْرِ   الْمَاضِ  مِنْ                 سِوَاهُمَا  اجْعَلْ  كُلَّ  مَا  لَهُ زُكِنْ
وَجَوِّزِ   الإِلْغَاء   لاَ  فِي  الإبْتِدَا                    وَانْوِ  ضَمِيْرَ  الشَّانِ  أَوْ لاَمَ ابْتِدَا
فِي    مُوهِمٍ    إِلْغَاء   مَا   تَقَدَّمَا                   وَالْتَزِمِ   الْتَّعْلِيْقَ   قَبْلَ   نَفْي  مَا
وَإِنْ   وَلاَ   لاَمُ  ابْتِدَاءٍ  أَوْ  قَسَمْ                كَذَا   وَالاسْتِفْهَامُ   ذَا   لَهُ  انْحَتَمْ
لِعِلْمِ     عِرْفَانٍ    وَظَنَ    تُهَمَهْ                    تَعْدِيَةٌ        لِوَاحِدٍ       مُلْتَزَمَهْ
وَلِرَأَى   الْرُّؤيَا   انْمِ   مَا   لِعَلِمَا                   طَالِبَ  مَفْعُوْلَيْنِ  مِنْ  قَبْلُ  انْتَمَى
وَلاَ    تُجِزْ    هُنَا    بِلاَ   دَلِيْلٍ                    سُقُوْطَ    مَفْعُوْلَيْنِ    أَوْ   مَفْعُوْلِ
وَكَتَظُنُّ   اجْعَلْ  تَقُوْلُ  إِنْ  وَلِي                    مُسْتَفْهَماً     بِهِ    وَلَمْ    يَنْفَصِلِ
بِغَيْرِ  ظَرْفٍ  أَوْ كَظَرْفٍ أَوْ عَمَلْ                   وَإِنْ  بِبَعْضِ  ذِي  فَصَلْتَ يُحْتَمَلْ
وَأُجْرِيَ    الْقَوْلُ   كَظَنَ   مُطْلَقَا                  عِنْدَ   سُلَيْمٍ  نَحْو  قُلْ  ذَا  مُشْفِقَا
***********************
إِلَى     ثَلاَثَةٍ     رَأَى     وَعَلِمَا                    عَدَّوْا   إذَا  صَارَا  أَرَى  وَأَعْلَمَا
وَمَا    لِمَفْعُوْلَيْ   عَلِمْتُ   مُطْلَقَا                  لِلْثَّانِ    وَالْثَالِثِ    أَيْضَاً    حُقِّقَا
وَإِنْ      تَعَدَّيَا     لِوَاحِدٍ     بِلاَ                     هَمْزٍ     فَلِاثنَيْنِ    بِهِ    تَوَصَّلاَ
وَالْثَانِ  مِنْهُمَا  كَثَانِي  اثْنَيْ  كَسَا               فَهْوَ  بِهِ  فِي  كُلِّ  حُكْمٍ  ذُو ائْتِسَا
وَكَأَرَى    الْسَّابِقِ    نَبَّا    أَخْبَرَا                  حَدَّثَ     أَنْبأَ     كَذَاكَ     خبَّرَا
*********************
الْفَاعِلُ    الَّذِي   كَمَرْفُوعَيّ   أَتَى                 زَيْدٌ   مُنِيْرَاً   وَجْهُهُ   نِعْمَ   الْفَتَى
وَبَعْدَ    فِعْل   فَاعِلٌ   فَإِنْ   ظَهَرْ                  فَهْوَ     وَإِلاَّ     فَضَمِيْرٌ    اسْتَتَرْ
وَجَرِّدِ    الْفِعْلَ    إِذَا   مَا   أُسْنِدَا               لاِثْنَيْنِ   أَوْ   جَمْعٍ   كَفَازَ  الْشُّهَدَا
وَقَدْ     يُقَالُ     سَعِدَا     وَسَعِدُوا               وَالْفِعْلُ     لِلْظَّاهِرِ    بَعْدُ    مُسْنَدُ
وَيَرْفَعُ    الْفَاعِلَ    فِعْلٌ   أضْمِرَا                كَمِثْلِ   زَيْدٌ  فِي  جَوَابِ  مَنْ  قَرَا
وَتَاءُ   تَأْنِيْثٍ   تَلِي   الْمَاضِي  إِذَا              كَانَ   لأنْثَى   كَأَبَتْ   هِنْدُ  الأَذَى
وَإِنَّمَا     تَلْزَمُ     فِعْلَ     مُضْمَرِ                 مُتَّصِلٍ    أَوْ    مُفْهِمٍ   ذَاتَ   حِرِ
وَقَدْح  يُبِيْحُ  الْفَصْلُ تَرْكَ الْتَّاءِ فِي               نَحْوِ  أَتَى  الْقَاضِيَ  بِنْتُ  الْوَاقِفِ
وَالْحَذْفُ   مَعْ  فَصْلٍ  بِإِلاَّ  فُضِّلاَ              كَمَا   زَكَا   إِلاَّ   فَتَاةُ   ابْنِ  الْعَلاَ
وَالْحَذْفُ  قَدْ  يَأْتِي  بِلاَ فَصْلٍ وَمَعْ                 ضَمِيْرِ  ذِي  الْمَجَازِ فِي شِعْرٍ وَقَعْ
وَالتَّاءُ  مَعْ  جَمْعٍ  سِوَى الْسَّالِمِ مِنْ              مُذَكَّرٍ   كَالْتَّاءِ   مَعْ   إِحْدَى  اللَّبِنْ
وَالْحَذْفَ  فِي  نِعْمَ الْفَتَاةُ اسْتَحْسَنُوا               لأَنَّ    قَصْدَ   الْجِنْسِ   فِيْهِ   بَيِّنُ
وَالأَصْلُ  فِي  الْفَاعِلِ  أَنْ  يَتَّصِلاَ                  وَالأَصْلُ  فِي  الْمَفْعُولِ  أَنْ يَنْفصِلَا
وَقَدْ    يُجَاءُ    بِخِلافِ    الأَصْل                وَقَدْ   يَجِي   الْمَفْعُوْلُ  قَبْلَ  الْفِعْلِ
وَأَخِّر   الْمَفْعُولَ   إِنْ  لَبْسٌ  حُذِرْ                  أَوْ  أُضْمِرَ  الْفَاعِلُ  غَيْرَ  مُنْحَصِرْ
وَمَا    بِإِلاَّ    أَوْ   بِإِنَّمَا   انْحَصَرْ                  أَخِّرْ  وَقَدْ  يَسْبِقُ  إِنْ  قَصْدٌ  ظَهَرْ
وَشَاعَ   نَحْوُ   خَافَ   رَبَّهُ   عُمَرْ                 وَشَذَّ   نَحْوَ   زَانَ   نَوْرُهُ  الْشَّجَرْ
************************
يَنُوْبُ   مَفْعُوْلٌ   بِهِ   عَنْ   فَاعِلِ                   فِيْمَا    لَهُ    كَنِيْلَ    خَيْرُ    نِائِلِ
فَأَوَّلَ   الْفِعْلِ   اضْمُمَنْ  وَالْمُتَّصِلْ                 بِالآخِرِ  اكْسِرْ  فِي  مُضِيَ كَوُصِلْ
وَاجْعَلْهُ    مِنْ   مُضَارِعٍ   مُنْفَتِحَا                  كَيَنْتَحِي    الْمَقُول    فِيْهِ   يُنْتَحَى
وَالْثَّانِيَ    الْتَّالِي    تَا   الْمَطَاوعَهْ                  كَالأَوَّلِ    اجْعَلْهُ    بِلاَ    مُنَازَعَهْ
وَثَالِثَ    الَّذِي    بِهَمْزِ    الْوَصْلِ                كَالأَوَّلِ      اجْعَلَنَّهُ      كَاسْتُحْلِي
وَاكْسِرْ   أَوَ   اشْمِمْ  فَاثُلاَثِيَ  أُعِلّ            عَيْناً   وَضَمٌّ   جَا  كَبُوعَ  فَاحْتُمِلْ
وَإِنْ   بِشَكْلٍ  خِيْفَ  لَبْسٌ  يُجْتَنَبْ              وَمَا   لِبَاعَ   قَدْ  يُرَى  لِنَحْو  حَبّ
وَمَا   لِفَا   بَاعَ   لِمَا   الْعَيْنُ  تَلِي                  فِي   اخْتَارَ  وَانْقَادَ  وَشِبْهٍ  يَنْجَلِي
وقابِِلٌ  مِن  ظَرفٍ  أو مِن مَصدَرِ                   أو   حَرفِ   جَرٍّ   بِنِيابَةٍ   حَرِي
ولا  ينوبُ  بعضُ  هَذِي  إن وُجِدْ                في   اللفظِ   مَفعولٌ  بِهِ  وقَد  يَرِدْ
وباتِّّفاقٍ   قَد   ينوبُ   الثَّانِ   مِن                بابِ    كَسا   فيما   التِباسُهُ   أُمِن
في  بابِ  ظَنَّ وأَرَى المَنعُ اشتَهَر                    ولا  أرى  مَنعَاً  إذا  القَصدُ  ظَهَر
وَمَا    سِوَى   النَّائِبِ   مِمَّا   عُلِّقَا                بِالْرَّافِعِ     النَّصْبُ    لَهُ    مُحَقَّقاً
******************
إِنْ  مَضْمَرُ  اسْمٍ  سَابِقٍ فِعْلاً شَغَلْ                 عَنْهُ   بِنَصْبِ   لَفْظِهِ   أَوِ  الْمَحَلّ
فَالسَّابِقَ   انْصِبْهُ   بِفِعْلٍ   أُضْمِرَا                  حَتْمَاً    مُوَافِقٍ   لِمَا   قَدْ   أُظْهِرَا
وَالنَّصْبُ  حَتْمٌ  إِنْ  تَلاَ الْسَّابِقُ مَا                 يَخْتَصُّ    بِالْفِعْلِ    كَإِنْ   وَحَيْثُمَا
وَإِنْ    تَلاَ   الْسَّابِقُ   مَا   بِالابْتِدَا                  يَخْتَصُّ    فَالرَّفْعَ    الْتَزِمْهُ    أَبَدَا
كَذَا   إِذَا   الْفِعْلُ  تَلاَ  مَا  لَمْ  يَرِدْ              مَا   قَبْلُ   مَعْمُولاً  لِمَا  بَعْدُ  وُجِدْ
وَاخْتِيرَ  نَصْبٌ قَبْلَ فِعْلٍ ذِي طَلَبْ                 وَبَعْدَ   مَا   إِيَلاؤهُ   الْفِعْلَ   غَلَبْ
وَبَعْدَ   عَاطِفٍ   بِلاَ   فَصْلٍ  عَلَى                 مَعْمُوْلِ     فِعْلٍ     مُسْتَقِرَ    أَوَّلاَ
وَإِنْ  تَلاَ  الْمَعْطُوْفُ  فِعْلاً  مُخْبَرَا                 بِهِ   عَنِ   اسْمٍ   فَاعْطِفَنْ   مُخَيَّراً
وَالْرَّفْعُ  فِي  غَيْرِ  الَّذِي  مَرَّ رَجَحْ              فَمَا  أُبِيْحَ  افْعَلْ  وَدَعْ  مَا  لَمْ  يُبَحْ
وَفَصْلُ    مَشْغُوْلٍ   بِحَرْفِ   جَرِّ                   أَوْ    بِإِضَافَةٍ    كَوَصْلٍ   يَجْرِي
وَسَوِّ  في  ذَا الْبَابِ وَصْفَاً ذَا عَمَلْ               بِالْفِعل   إِنْ  لَمْ  يَكُ  مَانِعٌ  حَصَلْ
وَعُلْقَةٌ        حَاصِلَةٌ        بِتَابِعِ                كَعُلْقَةٍ     بِنَفْسِ    الاسْم    الْوَاقِعِ
**********************
عَلاَمَةُ   الْفِعْلِ  الْمُعَدَّى  أَنْ  تَصِلْ                 هَا   غَيْرِ  مَصْدَر  بِهِ  نَحْوُ  عَمِلْ
فَانْصِبْ  بِهِ  مَفْعُولَهُ  إِنْ  لَمْ  يَنُبْ                عَنْ   فَاعِلٍ  نَحْوُ  تَدَبَّرْتُ  الْكُتُبْ
وَلاَزِمٌ     غَيْرُ    الْمُعَدَّى    وَحُتِمْ                لُزُومُ     أَفْعَالِ    الْسَّجَايَا    كَنَهِمْ
كَذَا   افْعَلَلَّ   والْمُضَاهِي  اقْعَنْسَسَا                وَمَا   اقْتَضَى   نَظَافَةً   أَوْ   دَنَسَا
أَوْ   عَرَضَاً   أَوْ   طَاوَعَ  الْمُعَدَّى                لِوَاحِدٍ          كَمَدَّهُ         فَامْتَدَّا
وَعَدَّ     لاَزِمَاً     بِحَرْفِ     جَرِّ                 وَإِنْ    حُذِفْ   فَالْنَّصْبُ   لِلْمُنْجَرِّ
نَقْلاً    وَفِي    أَنَّ    وَأَنْ   يَطَّرِدُ                مَعْ  أَمْن  لَبْسٍ  كَعَجِبْتُ  أَنْ  يَدُوا
وَالأَصْلُ  سَبْقُ  فَاعِلٍ  مَعْنًى كَمَنْ              مِنْ  أَلْبِسُنْ  مَنْ زَارَكُمْ نَسْجَ الْيَمَنْ
وَيَلْزَمُ    الأَصْلُ    لِمُوجِبٍ   عَرَا                وَتَرْكُ  ذَاكَ  الأَصْلِ حَتْمَاً قَدْ يُرَى
وَحَذْفَ  فَضْلَةٍ  أَجِزْ  إِنْ  لَمْ يَضِرّ                 كَحَذْفِ  مَا  سِيْقَ  جَوَابَاً أَوْ حُصِرْ
وَيُحْذَفُ    الْنَّاصِبُهَا    إِنْ    عُلِمَا                وَقَدْ     يَكُوْنُ     حَذْفُهُ     مُلْتَزَمَا
***************************
إِنْ  عَامِلاَنِ  اقْتَضَيَا فِي اسْمٍ عَمَلْ                قَبْلُ     فَلِلْوَاحِدِ    مِنْهُمَا    الْعَمَلْ
وَالْثَّانِ   أَوْلَى  عِنْدَ  أَهْلِ  الْبَصْرَهْ              وَاخْتَار   عَكْسَاً  غَيْرُهُمْ  ذَا  أسْرَهْ
وَأَعْمِلِ   الْمُهْمَلَ   فِي  ضَمِيْرِ  مَا                  تَنَازَعَاهُ     وَالْتَزِمْ    مَا    الْتُزِمَا
كَيُحْسِنَانِ       وَيُسِيء      ابْنَاكَا               وَقَدْ     بَغَى     وَاعْتَدَيَا    عَبْدَاكَا
وَلاَ   تَجِىء   مَعْ  أَوَّل  قَدْ  أُهْمِلاَ                 بِمُضْمَرٍ     لِغَيْرِ    رَفْع    أوْهِلاَ
بَلْ  حَذْفَهُ  الْزَمْ  إِنْ يَكُنْ غَيْرَ خَبَرْ                وَأَخِّرَنْهُ   إِنْ   يَكُنْ   هُوَ   الْخَبَرْ
وَأَظْهِرِ   انْ   يَكُنْ  ضَمِيْرٌ  خَبَرَا                    لِغَيْرِ     مَا     يُطَابِقُ    الْمُفَسِّرَا
نَحْوُ     أَظُنُّ     وَيَظُنَّانِي    أَخَا                   زَيْدَاً   وَعَمْرَاً  أَخَوَيْنِ  فِي  الْرَّخَا
********************

هل أعجبك الموضوع ؟

تعليقات المدونة :