الأولى إعدادي، اللغة العربية، الوحدة الخامسة، التعبير والإنشاء، كتابة الرسائل لأغراض مختلفة.

المستوى: الأولى إعدادي.
مادة: اللغة العربية.
الوحدة الخامسة: المجال السكاني.
المكون: التعبير والإنشاء.
الموضوع: كتابة الرسائل لأغراض مختلفة.   الصفحة: 141
التمهيد:
تتوفر الرسالة على خصائص تجعلها متميزة عن بقية الأشكال التعبيرية الأخرى ) المسرح والقصة والشعر...( فهي ليست فقط طريقة للتواصل وإنما أيضا تقنيات ومكونات ينبغي معرفتها ثم التدرب عليها، حتى تكون موفقا في التعبير عن مختلف المواقف والظروف التي تواجهك في الحياة.
أولا: نص الانطلاق.
النص:
الحمد لله وحده، والصلاة على سيدنا محمد وآله.
وزان في: 15-05-2003.
من أيوب الودود.             
إلى الصديق العزيز طه,
تحية خالصة ملؤها الود والتقدير.
أما بعد،
فقد توصلت برسالتك الشيقة التي تدعوني فيها إلى زيارة مدينة وجدة، لكي أتعرف عمرانها وتقاليد سكانها وثقافتهم. إنها فكرة رائعة أن أزور هذه المدينة التاريخية الواقعة على حدودنا الشرقية. لقد عرضت الفكرة على والدي فرحبا بها أيما ترحيب، وأخبراني أنهما سيساعداني على زيارتها في نهاية السنة الدراسية.
وفي الأخير أجدد تحياتي لك، وأرجو أن تبلغ تحياتي إلى والدك أحمد، وأمك رقية، وإلى جميع إخوانك  وأخواتك، وإلى جميع أصدقائنا الأعزاء: مروان، وحمزة، ومحمد المهدي.
                                                        صديقك المخلص أيوب.
ثانيا: مكونات الرسالة.
1- الاستهلال:
تستهل الرسالة بالمكونات الآتية: الحمدلة والتاريخ والمكان والتحية وطرفي الترسل.
املأ الجدول بما يناسب من نص الرسالة:




هل أعجبك الموضوع ؟

تعليقات المدونة :