المستوى: الثالثة إعدادي. المادة: اللغة العربية. الوحدة الخامسة: المجال السكاني. المكون: التعبير والإنشاء. الموضوع: التخيل والإبداع، التدريب على تخيل حكاية عجيبة أو من الخيال العلمي.

المستوى: الثالثة إعدادي.
المادة: اللغة العربية.
الوحدة الخامسة: المجال السكاني.
المكون: التعبير والإنشاء.
الموضوع: التخيل والإبداع، التدريب على تخيل حكاية عجيبة أو من الخيال العلمي.
أنشطة الاكتساب:
أولا: فهم النص.
نص الانطلاق:

1- شروح لغوية:
- الفرائص: عضلات الصدر.
- تضرع: توسل في خضوع.
- مليحا:  معروفا أو إحسانا.
- القمقم: وعاء خرافي ضيق العنق، من نحاس.
- جلب: جنى.                     
- الدرر: جمع درة، لؤلؤة.
- يتهافت : يزدحم.             
- الصاغة : الذين يصنعون الحلي من المعادن.
- بهرنا : غلبنا ضوؤه.
- لاحت : ظهرت.
- رسومها : معالمها.
- الجرم : النجم 
- بلورية : البلور، جوهر أبيض شفاف.
- زاغ : مال.
- أشلاء : أجزاء.

2- ملخص أحداث القصتين:
اصطياد الصياد قمقما من نحاس وفتحه إياه، ليخرج منه عفريت عظيم، ويكتشف الأخير أن الصياد ليس هو نبي الله سليمان، فيصمم على قتله. احتال عليه الصياد فأعاده إلى قمقمه وتخلص من شره.
ثانيا: الوصف والتحليل.
1- بنية السرد:
أ. الشخصيات: الصياد- العفريت.
ب. الزمان: الماضي البعيد.
ج. المكان: جانب النهر أو البحر.
د. ضمير السرد: ضمير المفرد الغائب.
2- الخطاطة السردية:
أ- حالة البداية:  فرح الصياد بحصوله على قمقم علق بشبكة صيده.
ب- عمليات التحول:
- الحدث المحرك: فتح الصياد القمقم جعل العفريت يتخلص من أسره.
- العقـــــــــــــــدة: اكتشاف العفريت حقيقة الصياد جعلته يصمم على قتله.
- الحــــــــــــــــل: احتيال الصياد على العفريت للتخلص منه وسجنه.
ج- حالة النهاية: نجاة الصياد من بطش العفريت.
والهدف من سرد الحكاية: استخدام الذكاء لتجاوز الصعاب / عدم مقابلة الإحسان بالإساءة..
ثالثا: الاستنتاج.
أ- التعريف بالمهارة :
الحكاية العجيبة هي مجموعة من الأحداث المركبة والمتسلسلة وفق منطق يطغى عليه العجيب والغريب من الأحداث والشخصيات والأزمنة والأمكنة، وتنقسم إلى قسمين :
 - الحكاية الخرافية أو الأسطورية مثل حكايات"ألف ليلة وليلة" أو حكايات "كليلة ودمنة"
 - قصص الخيال العلمي مثل " الطوفان الأزرق" للبقالي، و"إكسير الحياة" لمحمد عزيز الحبابي.
ب- خطوات المهارة :
الخطوة الأولى : تحديد الأحداث.
اقترح أحداثا لحكايتك وتدرج فيها عبر المراحل الآتية :
1 - حالة البداية : اختر بداية لحكايتك واجعل هذه البداية هادئة؛ فلا تبدأ بأحداث متوترة منذ البداية، ولتكون هذه المرحلة فرصة لوصف المكان وتحديد الزمان وتقديم الشخصيات.
2 - عمليات التحول: في هذه المرحلة، اجعل الأحداث تنطلق وتتطور. ولتحقيق ذلك تتبع ما يأتي :
-  اقترح الحدث المحرك : أي أنك ستقترح سببا يؤدي إلى حدوث العقدة أو التوتر او المشكلة.
-  حدد العقدة : صف الورطة أو المشكلة التي وقعت فيها شخصية أو شخصيات الحكاية أو القصة.
-  اقترح الحل : اجعل الشخصيات تتوصل إلى حل ، واحرص على أن يكون الحل ذكيا ومجديا.
3 -  حالة النهاية : كما بدأت حكايتك هادئة، احرص على إنهائها هادئة أيضا. فبعد التوصل إلى الحل، تعود الأحداث إلى ما كانت عليه سابقا.
ملحوظة: في قصص الخيال العلمي، بإمكانك خلخلة الترتيب السابق؛ حيث يمكنك البدء بأحداث متوترة منذ البداية، وبعدها تسترجع أحداث البداية، كما يمكنك البدء من النهاية وتخصص باقي فقرات القصة لاسترجاع الأحداث السابقة.
الخطوة الثانية : تحديد الشخصيات
اختر شخصيات خيالية / أسطورية / خارقة، واجعلها تتصارع  مع شخصيات عادية من الواقع .
الخطوة الثالثة : تحديد الزمان والمكان
اجعل أحداث حكايتك تدور في زمن ومكان عجيبين وغريبين (صف هذه العجائبية في المكان والزمان)
الخطوة الرابعة : صياغة الحكاية
صغ كل ما سبق على شكل حكاية أو قصة مستوفية لكل الخطوات السابقة.
هل أعجبك الموضوع ؟

تعليقات المدونة :

1 التعليقات:

هل يمكن الاجابة على الاسئلة ا و ب